برامجفنون

الشارقة للإذاعة والتلفزيون تستقبل العيد بـ 26 برنامجاً فنياً وثقافياً وترفيهيا

تشارك هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون جمهورها فرحة عيد الأضحى المبارك عبر26 برنامجاً فنياً وثقافياً وترفيهيّاً ودينيّاً وفقرات منوعة تقدمها من خلال خمس قنوات إذاعيّة وتلفزيونيّة بما يناسب كافة أذواق المشاهدين، إلى جانب مجموعة من الأفلام الكوميدية التي أثرت المشاهد العربي خلال السنوات الماضية وتميزت بالحس الكوميدي والفكاهي المميز.

تلفزيون الشارقة.. استطلاعات حول المسلسلات الأكثر مشاهدة

يطل تلفزيون الشارقة على مشاهديه خلال العيد بباقة منوعة من البرامج ترسم البسمة على شفاههم، حيث تشمل الخارطة البرامجية للعيد ستة برامج هي، “عروض الشارقة”، و”معاً أصدقاء”، و”عيدنا في دارنا”، و”أماسي”، و”صباح الشارقة”، و”حديث العيد”.

وفي إطار ترفيهي، يقدم تلفزيون الشارقة برنامج “عروض الشارقة للتسوق” خلال أيام العيد إضافة إلى أيام الخميس والجمعة من كل أسبوع وذلك على مدى ثلاثة أسابيع، حيث يتضمن البرنامج مسابقات عبر الاتصال الهاتفي وسحوبات على “كوبونات مشتريات” وجوائز نقدية للفائزين عبر السحوبات أو عبر مسابقة الاسئلة، إضافة إلى السحب على سيارة في آخر حلقتين.

وتتميز حلقات برنامج “معاً أصدقاء” بطابع تعليمي ترفيهي من خلال استضافة نخبة مميزة من الضيوف والأطفال الموهوبين، إضافة الفواصل الموسيقية، وفقرات منوعة مثل تحدي العيد، وحكاية جدتي، ووجبة العيد، في حين يستعرض برنامج “عيدنا في دارنا” رحلة ترفيهيّة تنظمها الهيئة للإذاعة والتلفزيون لمذيعيها بمناسبة العيد في إمارة الشارقة، حيث سيبرز المذيعون من خلال الرحلة أهم المعالم السياحية والصروح التجاريّة والثقافيّة في الإمارة.

استضافة شخصيات فنية ورياضية ورصد ميداني لأجواء العيد

ومن فندق “بولمان ” الشارقة يستضيف برنامج “أماسي” خلال العيد ضيوفاً متخصصين بمختلف الألعاب الرياضية لاطلاع الجمهور على قواعد وأساسيات هذه الألعاب، إضافة إلى شخصيات خبيرة بمجال السيارات الكلاسيكية والعديد من الحقول الفنية والمغامرات، أما برنامج “حديث العيد” فيعرض وسط أجواء روحانية فضل يوم العيد وأهمية التواصل مع الأرحام وخصوصاً في ظل هذه الأوضاع الحالية التي يشهدها العالم نتيجة جائحة كورونا.

وسيكون مشاهدو تلفزيون الشارقة على موعد مع استطلاعات الرأي حول المسلسلات الأكثر مشاهدة والتسوق والعديد من الفقرات المتنوعة ما بين الحوار والتقارير الخاصة حول أجواء العيد في الشارقة والتسوق الإلكتروني وأزياء الأطفال وذلك من خلال برنامج “صباح الشارقة” على مدى ثلاثة أيام، حيث يعتمد البرنامج أيضاً على التفاعل المباشر بين الضيوف والمذيعين.

قناة الوسطى من الذيد..   ذكريات العيد في الماضي   

وترافق شاشة قناة الوسطى من الذيد جمهورها خلال عيد الأضحى بحزمة من البرامج والأفلام العربية المتميزة والتي تتضمن البرنامج الديني “آداب وأحكام”، إضافة إلى حلقات خاصة من البرنامج الصباحي “يوميات الوسطى” بعنوان “عيدكم مبارك”، تتناول ذكريات العيد ما بين الماضي والحاضر مع ضيوف من أبرز الشخصيات في المنطقة الوسطى، إلى جانب حلقات جديدة من برنامجي زاد البدو وموسم الحيا، كما تعرض القناة مجموعة من الأفلام الكوميدية سعياً لمشاركة جمهورها فرحة العيد.

أما فيما يتعلق بالفكاهة والكوميديا، فستعرض قناة الوسطى من الذيد في أول أيام العيد فيلم “بلبل حيران”، بينما تعرض في ثاني أيام العيد فيلم “ياباني أصلي”، إضافة إلى عرض فيلم “ألف مبروك” في اليوم الثالث.

قناة الشرقية من كلباء ..  العيد في الوجهات السياحية الغنية بالتاريخ والحضارة

وتستقبل قناة الشرقية من كلباء، العيد بسبعة برامج تتنوع بين المجالات السياحية والترفيهية والثقافية والدينية والتراثية، حيث تسلط الضوء على أبرز الوجهات السياحية في المنطقة الشرقية الغنية بالتاريخ والحضارة، عبر برنامج “كشتة العيد” الذي يعرف المشاهدين على كيفية قضاء العيد في أبرز هذه الوجهات، بينما ستبث القناة من خلال برنامج “فرحة العيد” حلقات ساهرة متنوعة اجتماعية وثقافية وفنية تستضيف فيها عدداً من الشخصيات الفنية. 

وسيكون الشعر حاضراً على شاشة الشرقيّة من خلال البرنامج الثقافي “عيد وقصيد” الذي يستضيف نخبة من الشعراء للحديث عن إنتاجهم ومسيرتهم الشعرية، في حين يتوقف البرنامج التراثي “عادات” عند عادات المنطقة الشرقية القديمة وكيفيّة إحيائها، بينما يعرض البرنامج الديني “تقوى” تفسيرات الأحاديث النبوية.

وينقل برنامج “عيد أول” المشاهدين إلى أجواء العيد في الماضي، ويعرض الطقوس الاحتفالية، وكيف يستقبل أهالي المنطقة العيد، أما برنامج “عيدكم مبارك” فيتناول الاستعداد للعيد من قبل أهالي المنطقة الشرقية وإمارة الشارقة بشكل خاص ودولة الإمارات على وجه العموم.

إذاعة الشارقة.. مسابقات للأطفال وبرامج  ترصد أسفار الحجيج

ثمانية برامج خصصتها إذاعة الشارقة لامتاع جميع أفراد العائلة في فترة العيد، منها ثلاثة مباشرة هي، “فرحة العيد”، و”عصرية العيد”، و”العيد يانا”، وخمسة مسجلة هي، “رحلات حجازية”، و”حج في عيون الشعراء”، و”أن تطيعوه تهتدوا”، وحجة الوداع”،و”قصة الفداء العظيم”.

ففي أجواء من المتعة والمرح والمغامرة، يطل برنامج “فرحة العيد” هذا العام بشكل مختلف، حيث يشارك الأطفال في المسابقات عن طريق ركوب السفينة وانطلاقها إلى إحدى الجزر الأربعة ( جزيرة المرح، جزيرة الزهور ، جزيرة الطيور، و جزيرة الألوان ) وفي كل جزيرة مجموعة مختلفة من المسابقات المسلية، في حين يظهر برنامج “عصرية العيد” بقالب فكاهي وحيوي مغاير، إذ يتضمن مجموعة من الأسئلة الممتعة في إطار مسابقات تعتمد على التركيز والسرعة، ليجب على المشارك الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة في غضون دقيقة حتى يدخل السحب، بينما يأخذ برنامج “العيد يانا” المستمعين إلى مجموعة مختلفة من طقوس فرحة العيد عبر فقرات ترفيهية تمزج ثقافة العيد في الماضي والحاضر.

ويسلط برنامج “رحلات حجازية” الضّوءَ على عددٍ من الرِّحلاتِ التي قامَ بها علماءُ وأدباءُ ورحّالةٌ كثيرون عبر تاريخنا الإسلاميِّ المجيدِ من شتّى البلادِ إلى الدّيارِ المُقدّسة، ويستعرض ما سجّلتْهُ أقلامُ الحجيج إلى بيت الله العتيق، وماذا شاهدوا، وما الأحداثُ والغرائبُ التي عاشوها ولاحظوها في أسفارهم، كما يتناول برنامج “حج في عيون الشعراء” عدداً من الين نظموا قصائد عن الحج.

وبما يمزج بين الجوانب الدينية والتاريخية والأدبية يتناول برنامج “حجة الوداع” حدثاً تاريخياً بارزاً اكتسب مكانة في نفوس المسلمين لارتباطه بركن من أعظم أركان الإسلام الخمس وبسيرة وهدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الحج، كما يظهر نامج “قصة الفداء العظيم” العظمة في قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام قصة الفداء الأعظم الذي لم تشهد له الإنسانية على مر أيامها وأعوامها وأحقابها مَثِيلًاً.

إذاعة القرآن الكريم

من جانبها تقدّم إذاعة القرآن الكريم خلال أيام العشر من ذي الحجة باقة متنوعة من البرامج والفواصل لتبقى على تواصل روحاني مع مستمعيها خلال هذه الأيام المباركة، إذ تثري مسامع جمهورها بطيف من تكبيرات العشر من ذي الحجة بأصوات مشاهير القراء التي تنفرد بإنتاجها في استوديوهاتها، وخارجها، كما ستبادر الإذاعة هذا العام بتوزيع الملفات الصوتية الخاصة بالتكبيرات على المجمعات والأسواق والمراكز التجارية ليتم بثها خلال هذه الأيام.

سنن وحِكم

في الوقت ذاته تبثّ الإذاعة لمستمعيها 10 فواصل تروي فضل العشر من ذي الحجة وأحكام الأضحية ة، كما ستبث قبل أيام العيد فواصل تبيّن شعيرة الأضاحي وما جاء بفضلها وسننها إلى جانب توضيحات سنن عيد الأضحى وكيفية الصلاة والحثّ على صلة الرحم وغيرها من السلوكيات الإيمانية.

ثقافة دينية

وتتولى الإذاعة تقديم برامج مبتكرة مثل “قلوب الحجيج” الذي يقدم ابياتاً شعرية وآياتٍ قرآنية عن الحج، إضافة إلى برنامج “تساؤلات الحجيج” وهو عبارة عن برنامج يستقبل أسئلة تتعلق بأحكام الحج وواجباته وأركانه والمحظورات ليجاب عنها على امتداد دقيقتين بصوت فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله- طوال أيام العشر من ذي الحجة.

مسابقات

وللمسابقات نصيب مما تطرحه الإذاعة حيث تقدم مسابقة تكبيرات الأطفال طيلة أيام العشر، تشرك الصغار خلالها في روحانيات هذه الأيام المباركة، إلى جانب مسابقة ثقافية في ثاني أيام العيد رصدت لها جوائز مالية كبيرة وقسائم مشتريات، في المقابل تتحضّر الإذاعة لطرح تصاميم عبر منصات التواصل الاجتماعي تسهم في زرع روحانيات ونفحات هذه الأيام المباركة في قلوب المتابعين.

إذاعة “بلس 95“.. لقاءات مع مختلف الجنسيات

وكعادتها، تفرد إذاعة “بلس 95” خلال العيد مساحات لإجراء لقاءات مع أشخاص من مختلف الجنسيات المقيمة في الدولة للتعبير عن تفاعلهم ومشاركتهم في أيام العيد، كما تنتج برنامجاً خاصاً بهذه المناسبة يتناوب عليه جميع مذيعي “بلس 95″، حيث يشاركون مع المستمعين الاحتفال بعيد الفطر، فيتناولون مواضيع مختلفة عن ذكرياتهم مع العيد وعن اختلاف عاداتهم وتقاليدهم باستقباله، وكيفية احتفالهم هذه السنة في ظل الظروف الصحية الراهنة نتيجة فايروس “كورونا”.

ولا تقتصر خطة الإذاعة للاحتفاء بالعيد على هذه البرامج بل تركز على منصات التواصل الاجتماعي، من خلال نشر القصص والمنشورات المنوعة حول العيد، إضافة إلى إنتاج 14 فقرة منوعة تعرف المستمعين غير المسلمين بعيد الأضحى، وبالعادات التي ترافقه وكيفية الاحتفال به حول العالم.

علامات
عرض المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق